خمس افكار تسويقية مبهرة
الفكرة الاولي: تخلي عن المنتج
في بعض الاحيان يلجأ بعض الشركات الي التخلي عن
المنتج!!!! اي بيعة بسعر التكلفة او اقل في بعض الاحيان,
ولكن لماذا يفعلون ذلك؟
قد تكون الطريقة الوحيدة او السريعة لخلق سوق جديد هو
التخلي عن المنتج, عندما يكون المنتج جديد علي السوق يجربة فقط عدد قليل من الناس
وتخاف الاكثرية من دفع المال مقابل المنتج لذلك يكون الحل هو التخلي عن المنتج .
عندما بدأ جيليت فكرتة في صنع مكينات الحلاقة الامنة
وامواس كانت طريقتة لخلق سوق جديد هي ان تخلي عن منتجة الاساسي وهو مكينة الحلاقة
في مقابل بيع ملايين من الامواس, فتباع المكينات بسعر قليل مقابل بيع الملايين من
الامواس, وايضا نجد ان بعض شركات السيارات تفعل ذلك في مقابل بيع قطع الغيار بسعر
مرتفع لتحقيق المكاسب.
المثال الاشهر ايضا ما بدأتة شركة HP في بيع الحبارات بسعر في متناول الجميع مع رفع اسعار الاحبار.
عندما تروج لمنتج جديد لخلق سوق جديدة فكر في
التخلي عن المنتج.
الفكرة الثانية : اجعلهم يبتسمون
ان افضل شيء تفعلة هو ان تجعل زبائنك يبتسمون, الفكرة
التي ترسم الابتسامة علي وجوهم هي ما ستعجلهم يتذكرون اسمك ويتحدثون عنة, وكما
تعرف ياصديقي فأن اسرع طريقة لتسويق اسمك التجاري هو عن طريق فم زبائنك.
. هل تريد فكرة علي ذلك؟
فنادق راديسون فكرت في فكرة تجعل النزلاء يبتسمون, اغلبية
نزلاء الفندق من رجال الاعمال الذين ليس لديهم الكثير من الوقت, وضعت ادارة الفندق
في كل حجرة بطة بلاستيكية للعب بها اثناء الاستحمام!! مع رسالة ان ادارة الفندق
ترحب باخذ النزيل للعبة او بارسالها لة في اي مكان.
النتيجة كانت مئات الالف من البط ارسل لاصدقاء
والزوجات والابناء عن طريق الفندق, لقد جني الفندق الكثير من المال من وراء البطة
ولكنة جني اكثر من المال , لقد جعل النزلاء يبتسمون وجعل اسم فنادق راديسون لا
تنسي.
الفكرة الثالثة : اجعلهم يتقابلون
يدرك كثير من رجال المبيعات ان اي قرار
للشراء يكون غالبا وراءة اكثر من فرد, قد يكون الشخص المسؤل عن الجانب الفني مع
الشخص المسؤل عن الجانب المالي, مقابلة الاثنان في وقت واحد تكاد تكون مستحيلة,
ومقابلة كل شخص علي حد تأخد كثير من الوقت والجهد ولا تؤتي ثمارها جيدا,
اذا السؤال هو كيف يمكن ان نجعلهم يتقابلون؟
اللمبات موفرة للطاقة تدوم اكثر من اللمبات
العادية بحوالي 50 مرة وتوفر الكثير من الكهرباء, ولذلك قررت شركة أوسرام ان تسويقها للمصانع, اللمبات الموفرة للطاقة هي اغلي من
اللمبات العادية واقناع الادارة المالية بشرائهم يتطلب اقتناع ادارة الصيانة بذلك,
في المصانع يصل ارتفاع السقف الي 30 قدم وتغير اللمبات يتطلب الكثير من الوقت
والمال, وضع لمبات تدون ب 50 مرة اكثر سيكون شيء مريح وموفر.
كيف نجعل ادارة الصيانة والحسابات
تتقابل؟
ارسل فريق مبيعات شركة راسوم صندوق مغلق
لادارة الحسابات موضوع بداخلة خطاب اذا اردت ان توفر لشركتك 50 الف يورو في السنة
فستجد المفتاح ذلك مع ادارة الصيانة, وارسلت المفاتيح الي ادارة الصيانة بالحل,
ومن الطبيعي ان احدا من الحسابات قد تكلم مع الصيانة بدافع الفضول ليحصل علي
الاجابة.
الفكرة الرابعة : اجعلهم يشتاقون
التشويق في عرض الفكرة سلاح ذو حدين, اذا لم
تحسن العرض في البداية قد لا ينجذب الزبائن لفكرتك خصوصا ان فكرة التشويق استخدمت
كثير وبدون ابداع , سوقت احد كتب التسويق بطريقة ابداعية
كيف؟
اختير مجموعة من خبراء ومحاضري التسويق عبر
البلد ثم تم ارسال رسالة لهم بها دعوة لمطعم ومكتوب فيها يجب ان تاكل اولا, ثم بعد
اسبوع ارسلت الرسالة الثانية مع دعوة لمشروب في مطعم وكتب فيها ثم تشرب ثانيا, ثم
بعد اسبوع ارسل فصل من الكتاب مع رسالة مكتوب فيها ثم تري مستقبلك.
الفكرة الخامسة : رسالة النقود
الحقيقية
واحدة من الطرق التسويقية التقليدية هي
الرسائل, وهي واحدة من اقل طرق التسويق كفاءة سواء كانت بالبريد العادي او
الاليكتروني, لا احد يريد ان يضيع وقتة في قراءة رسالتك الدعائية, يجب البحث عن
طريقة لجعل الزبائن المحتملة تفتح الرسالة لتقرئها وهي اصعب جزء في الموضوع,
ما الطريق الي ذلك؟
فكرت شركة متروبوليتان ,شركة التامين
الامريكية المعروفة عام 1902 في حملتها الدعائية عن طريق ارسال رسائل الي الزبائن
المحتملة, وضع في المظروف 1 سنت مما جعل وزن المظروف يبدو غريبا علي جواب, ادي ذلك
الي ان الزبائن فتحت المظروف لتجد فية المال ورسالة مكتوب فيها ماذا يمكن ان يحدث
اذا ادخرت في هيئة استثمار تأميني 1 سنت
يوميا مع الشركة, او 2 سنت , او دولار,
نجحت الحملة الدعائية بشكل هائل واليوم اصبحت الشركة اكبر شركة تأمين في الولايات
المتحدة الامريكية وكانت اكبر شركة مستثمرة في سندات تمويل الحرب العالمية الثانية.
ملحوظة:
المقال منقول من كتاب 100great marketing idea مع اضافات قليلة
تابعوا
بقية الافكار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق